الاثنين، 27 سبتمبر 2010

كأن فيه حياة ..


امام كوب الشاي جلست واسترق النظر بيَ البعدَ في تخيلاتٍ حَمَلْتُ في اريجها كل اشواقٍ للغائبِ الوفيِّ بحنان ..
كنت هنا ... وهو ما فتأ فيه المكوثَ هناك الا علي بطحاءِ الأعالي ، وتحسب الإحساس به لو رأيته مطرقا رأسه إلا كمن ناله حظاً من مرض ، وما بالمرض له من طريق به قد سلك .
لا أدري .. ألهذا الحد قد تبلّد الحسُّ به فتجمدت فيه الحواس في ثلاجة اللامبالاة ؟!.. أمْ طريقَ السلوكِ ناحيةَ الفيحاءِ اضحي له فيها بخطرٍ عظيم ..
تَذْكَرتُه فما أذْكَتْنِي فيه الذكري الا وقلبي قد عدَّ فيه الدقّات ، فنري نصاب الحبّ المصفي به قد أُتِمَّ في مَقَاييسه بتجلٍّ جميل ..
لا نعناع البوادي يثلجُ الطعم فيه حرُّ المسافات ، ولا مرمريةُ الجبال فيها رائحةً للنفوس علي الدوام في غيابها بي تنفع ..
غائبٌ وهو في قُرِبه للقلب عند ذكر الخصال النافعة فيه للغير لا تعدوا فيها المسافة الا كعقد الاصبع ..
فما سبب البعد الدائم اذن ؟ ...
أوثقتنا الدروب في حملها فتيقّنتنا فيها كفريقين لا رابع لهما، فالثالث قد تحرّتهُ الرجعة لكثير التكرار المُغترّ في خطِّه لها ، فَمَلّت فيه التثلِيث عنده الإظهار، وحينها نري الُبعد فيه علي الدوام قد لاح ..
فما بين الوَثقَ الصحيح والعكس فيه لأحدي الفريقين فينا الا شعرة قصمت ظهر البعير الأسن المرتحل ، وكأن الحياة في الوثقِ كالثالث لا تجزِّأُ الحب الصادق بميزان قديم ، فإنسل حينها البعد في اوقاته المحسوبة خلسةً في إستكمال الموقف حتي قوي فإشتد فيه العود ، ثم إذا به قد شمّر علي عضديه في ميعاد رسمه له هواه ، وتربع علي كرسيٍ من صوان واعلن من علي اعاليه الخبر: ( انا في السماء بدراً ) ..
أتركوه ..
لا مطارق الخشب تفتك به في غروره الآسي ، ولا فؤوس التفحير تأخذه بتهالكٍ في نحوته سوي قطرات نصحٍ متكررة .
فالبعد ما أن تجزأنا فيه الجزء المتكرر له بالعلاج الشافي فلا بد من يوم تضمحل فيه الاركان ،والعود في الايام لا بد من أدخلٍ في لفيفها من جديد ، والعكوس فيه صحيحة .
انتهي ..
محمود الراعي
19/9/2010م

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ورحمة الله

    ما شاء الله عنكم أخي محمود

    مبدعون والله!

    سلمت اناملكم..

    "فالبعد ما أن تجزأنا فيه الجزء المتكرر له بالعلاج الشافي فلا بد من يوم تضمحل فيه الاركان ،والعود في الايام لا بد من أدخلٍ في لفيفها من جديد ، والعكوس فيه صحيحة .
    "

    نعم لا بدّ..!

    بوركت يا مُبدع

    أختُكَ :)

    ردحذف