الأربعاء، 8 سبتمبر 2010

الدنيا

حاصرته في زاويةٍ حادة ، و جري التوقف فيه عند إتصاقهما بجدران الحدود الباسقة ، حاول الرجوع فيما خطّه هواه لكنها كمّلت بذراعيها اضْلُعاً صار الصُنع فيهما شكلاً معين ، تبادلا بما يشغل الحبَّ به المحبون ، وتوسدا حشائشاً متباينةً كأنها في زهوَّها زهور الحنون ، ثم فجأة نراها ارخت العنان لمنجلها بحصادٍ لقلبه الحائر، تركته بذنبه وإنجلت وإنقلب فيها الحال به الي سوء المنزجر ، فالطريق اضحي حينها الي رضاها ما عاد ذاك الطريق ، وصديق الدرب ما أردف في الصعاب فيها حسن الرفيق ، فالسير في أزقّتها نراه ما اضحي له ينفع ، تعثّرت أقدامه في ممراتها لكن الخطوات في دبيبها للآذان ما عادت تسمع ، فكم من مغصّةٍ في سبيلها قد مشي ، وكم من فضاءٍ افُرغ لأشعتها بغير محيطٍ له او منتهي .
ثم اقتَلعتْ أضلاعه من جذورها ، وصارت متهكِّمة به في جو السماء ، تقاذفته رياح الاهواء دون منقذٍ له بإزدراء ، وعند وضوح الاشياء في تمامها ، نري الاوقات حينها قد سارت بقطارها دون تلفٍّ له من نظر .
نكرانٌ تحس النفس في شُربها من كؤوسها مرارةً لا يذودها عن القلب الا موتٌ محقق ، وأنّا للموت حينها له من راحة للروح تسير .
ننظر الكؤوس في إحتوائها للمسكوب علي الدوام لسائغها تختلف ، فذلك كأسٌ ملآنٌ يتجرعه المستيقظ من سباته فيها بدراسة جديدة ، وآخر يقذفه دون شربٍ لدنائةٍ احسها لتلك الفطصاء في حركة لافتةً تليدة ، وثالثٌ ما يري في الإعراض في منع الاستمرار في شربه لشرابها الا اهواءٌ قاتلة ، فالكل فيها له رتبيّة تختلف ، فما من نكتةٍ نُكَتت في قلبه فقبلها الا ننظره حينها كالسواد القاتم ، وما من نكتة رفضها فالقلب لصاحبه حينها كالبياض الطافح .
فالدنيا كأحلام النائم التي تُفرح الفرد فيها في منامه، فاذا ما استيقظ انقطع فيه الفرح ، وهي ككوب العسل في اسفله سمٌّ ، فلذَّائق منه حلاوه عاجله ، وفي اسفله الموت الزعاف المنطرح .
سألوا يوما ما الحل فيها ؟
فردوا له الجواب حينها :
الدنيا زائلة والخير في اسمالها يبقي ** فما الاعراض فيها الا للشر البواح
والصـــحب في وكناتها كــآيـاتٍ تتــلي ** والاخــذ بـــــهم لأيديــــنا روح الصلاح
كن فيه كعابرٍ لسبيل لحال مضـي ** ترقُب الترحال علي الدوام المــقتراح
تصبّر علي الأذيّة إن شاكتك مغصة ** فالاقدار لا يردها الا دعاء منشراح
انتهي ..
محمود الراعي
7/9/2010

هناك 4 تعليقات:

  1. ما شاء الله على كلماتك العذبة
    كل عام وأنت بخير

    ردحذف
  2. وانت بألف خير اختي الفاضل
    وتقبل الله طاعتكم
    ومشكور علي مرورك الطيب
    كل التحية
    دمت بغز

    ردحذف
  3. كلّ عــآمٍ وأنتم بألف خير
    وكلّ عــآم وأنتم إلى الله أقرب
    عيدكم مُبــآرك^,^

    أختك:
    [رحمَة غنايم/زهرة نار] ^^

    ردحذف
  4. وانتم بألف خير بإذن الله اختي رحمة /زهرة نار
    اعاده الله علينا وعليكم باليُمْن والبركات
    تحياتي العطرة ليك

    ردحذف